جدول الاكل في الكيتو دايت

جدول الاكل في الكيتو دايت

يوجد العديد من وسائل وأنظمة التخسيس لكل من يرغب في بدء التخلص من الوزن الزائد، ويعتبر رجيم كيتو دايت أحد أكثر أنظمة التخسيس الأكثر انتشارا حول العالم في الوقت الحالي، من أجل خسارة الوزن الزائد وتحسين الصحة العامة، وتشير الدراسات إلى أن القدرة على التكيف مع هذا النوع من الرجيم منخفض الكربوهيدرات تزيد من خسارة الدهون.

ويساهم الكيتو في زيادة صحة مرضى السكري النوع الثاني والعديد من الأمراض مثل ضغط الدم المرتفع، فيما يلي نقدم لكم شرح مفصل عن رجيم الكيتو دايت، وما يجب الأكل وما يمنع، مع جدول الأكل في الكيتو دايت لمدة أسبوع.

أساسيات رجيم كيتو دايت

يعتبر رجيم الكيتو دايت في الأساس نظام غذائي عالي الدهون، منخفض الكربوهيدرات، متوسط البروتين. بحيث يتم تقليل نسبة الكربوهيدرات المتناولة يوميا لأقل من 50 جرام، فيما يتم تناول اللحوم بنسبة تتراوح بين 70:80 % من إجمالي السعرات الحرارية المكتسبة يوميا.

تعتمد فكرة رجيم الكيتو دايت على أن نقص الكربوهيدرات يجبر جسم الإنسان في الاعتماد على مصدر بديل للطاقة، وهو الجلوكوز بدلا من الدهون.

تسمى هذه المرحلة بالكيتوسس، والتي يحدث فيها تحرر هرمون الأنسولين عندما تقل الكربوهيدرات في الجسم، ويسبب ذلك خروج الدهون إلى الكبد، ما يحفز الكبد على إنتاج الكيتونات، ويحدث ذلك بعد أن تصبح كمية الجلوكوز في الجسم محدودة.

بذلك تصبح الكيتونات هي المصدر البديل للطاقة، ما يساعد على حرق الدهون بكميات أكبر، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية.

وعلى الرغم من علم الجميع أنه يجب تقليل الدهون في معظم أنظمة التخسيس، بسبب احتواء الدهون على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، الا أن الدراسات الحديثة تؤكد عكس ذلك.

إذ أظهرت الدراسات الحديثة إلى أن الرجيم الغني بالدهون، وتوليد الكيتونات في الجسم، يكون فعالا في خسارة الوزن عن أنظمة التخسيس قليلة الدهون.

كما يساعد رجيم الكيتو دايت على منع الشعور بالجوع، وزيارة وزيادة الشعور بالامتلاء والشبع، إذ يعتبر ذلك أحد العوامل الهامة المساعدة في التخلص من الوزن الزائد.

كيفية التخطيط لبدء رجيم الكيتو دايت

اتباع رجيم الكيتو دايت وتغيير النظام الغذائي الخاص بك، ليس بالأمر الصعب كما يعتقد البعض، يتطلب الأمر منع وتقليل الكربوهيدرات المتناولة مع زيادة كميات الدهون، وعدم الإكثار من البروتينات، لأنها عندما يتم تناولها بكميات زائدة تتحول إلى الجلوكوز.

يمكن لبعض تجارب رجيم كيتو دايت تحقيق نتائج جيدة بتناول أقل من 20 جم من الكربوهيدرات يوميا، فيما نجحت تجربتي مع الرجيم الكيتوني بتناول كميات أعلى من الكربوهيدرات، لكن ليس أكثر من 50 جرام يوميا.

بشكل عام، يعتبر تقليل الكربوهيدرات هي أسرع وأسهل وسيلة للحصول على رجيم كيتو دايت ناجح مع المنع التام للأغذية عالية الكربوهيدرات لضمان نجاح رجيم الكيتو.

الغذاء المناسب في رجيم الكيتو دايت

عند بدء رجيم الكيتو دايت يتطلب التركيز على تناول الطعام المناسب لهذا الرجيم، كالتالي:

1. البيض

يعتبر البيض البلدي أو العضوي، والذي يتم إنتاجه من المزارع التي تغذي الدواجن علف طبيعي من أفضل الأغذية لهذا الرجيم، إذ يحقق تناول البيض مع الألبان كاملة الدسم حالة توازن مثالية في رجيم الكيتو دايت بين (الدهون والبروتين).

2. اللحوم

يفضل تناول لحوم الدجاج ولحوم الديك الرومي، ولحم البقر العضوي، وهذه هي أفضل الخيارات من البروتينات في نظام كيتو دايت.

3. الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون، الرنجة، السردين، على الدهون الصحية في رجيم الكيتو دايت.

4. منتجات الألبان كاملة الدسم

تعتبر أهم هذه المنتجات الزبادي كامل الدسم قليل الكربوهيدرات والجبن الشيدر، وجميع منتجات الأجبان كاملة الدسم، وجبن الموزاريلا.

5. المكسرات

تشمل المكسرات في الكيتو دايت كلا من: الجوز، اللوز، الفول السوداني، وكذلك بذور الكتان والقرع، إذ تعتبر غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وتحتوي على كميات وفيرة من الدهون الصحية.

6. الدهون الصحية

تتضمن الزيوت التي يتم تحضيرها من المكسرات، زبدة الكاجو، زبدة اللوز، زبدة الفول السوداني، إذ تحتوي الدهون الصحية على مضادات الأكسدة، فيتامين E، كما في زيت الزيتون، زيت جوز الهند.