دعاء قيام الليل في العشر الأواخر رمضان - دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر رمضان – دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان ٢٠٢١ للأجر والمغفرة والثواب العظيم كما ورد وثبت في صحيح مسلم عن الحديث الذي رواه أبي هريرة، عن أفضل الصلاة بعد الصوات المكتوبة؛ فهي صلاة قيام الليل والتهجد في جوف الليل.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ويجتهد في الصلاة والدعاء خلال العشر الاواخر من رمضان ٢٠٢١، وورد العديد والكثير من أدعية العشر الأواخر من رمضان والتي هي ما سنعرضه عليكم في هذا الموضوع.

أدعية العشر الأواخر من رمضان 2021

عن عائشة رضي الله عنها، أم المؤمنين، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل القول في ليلة القدر، أجاب عليه أفضل الصلاه والسلام؛ “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعفوا عني“.

ومن المعروف في الدين الإسلامي الحنيف أن العبد يكون أقرب لربه وهو ساجد، ولذلك فإن الدعاء بالأدعية الواردة عن النبي والصحابة في العشر الأواخر من رمضان 2021 من الأدعية التالية.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

ورد في فضل العشر الأواخر من رمضان العديد من الأدعية التالية:

  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل قيام ليلة القدر؛ “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر“.
  • وعن فضل اعتكاف العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم قال النبي صلى الله عليه وسلم؛ “إنها في العشر الأواخر، فمن أراد منكم أن يعتكف فليعتكف”، عن ليلة القدر.
  • روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، عن عائشة رضي الله عنها، “كان الرسول يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره”.

دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب

ليالي العشر الأواخر من رمضان هي أفضل ليالي العام، لما فيها من ليلة القدر، والدعاء في ليلة القدر مستجاب بإذن الله، ويجب الاجتهاد في طاعة الله والصلاة  والدعاء لنيل ثواب المغفرة من الله سبحانه وتعالى.

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام الليل وصلى صلاة التهجد يدعو:

“اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد،
أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت”.

دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان

دعاء اللهم بلغنا رمضان من أكثر الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد عن الصحابة:

  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا على قراءة القرآن والصلاة والصيام والقيام.

  • اللهم بلغنا رمضان ونحن في أفضل حال.

  • اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا.

  • اللهم بلغنا رمضان وأهله علينا بالأمن والإيمان.

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين وأرفع عنا البلاء

مما لا شك فيه أن فيروس كورونا المستجد هو وباء على الأمة الإسلامية والعالم أجمع، ويجمع الكثير من أهل العلم أن الدعاء هو أقوى سلاح ضد هذا الوباء، دعاء اللهم بلغنا رمضان وأرفع عنا البلاء هو:

يارب بلغنا رمضان واجعل قدومه علينا بداية لنهاية الوباء والآلام، واجعله يحل علينا بأمان وسلام، واغفر لنا فيه وتقبلنا يا ذا الجلال والإكرام. ربنا فقد زاد شوقنا لشهرك الكريم، فلا تحرمنا من الصيام والقيام والدعاء وفعل الخيرات.