طريقة التقديم على موقع الضمان الاجتماعي المطور

نظام الضمان الاجتماعي المطور تسجيل بالرابط والخطوات

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن رابط تسجيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الذي أطلقته التنمية الاجتماعية مؤخرا مساء السبت. كما أكدت الوزارة عبر الحساب الموثق بموقع تويتر، عن أن نظام الضمان الاجتماعي الجديد يحقق التكافل لجميع الأفراد والأسر المستحقين. أيضا أوضحت أنه يستهدف الأسر الأكثر احتياجا إلى الدعم المالي، لتحسين الحالة المعيشية والاستقلال وتحويلهم إلى أفراد منتجة. ويهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور إلى تحقيق الحماية الاجتماعية للأكثر استحقاق، من خلال خدمات التأهيل والتدريب، بالإضافة إلى الدعم المادي. كما يهدف إلى خدمات التوظيف والتمكين مع ضمان حصول المستحقين على أموال الزكاة، وذلك من خلال التحسين المدعم للقوى العاملة ورفع المهارات للتعزيز من جودة الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

نظام الضمان الاجتماعي الجديد

أيضا يعمل النظام الجديد للضمان الاجتماعي على الدعم المستمر للفئات الأشد حاجة حسب رؤية المملكة 2030، إذ تم التصميم وفق الاحتياج الفعلي إلى التطوير في النظام السابق، كما سيتم تطبيق أفضل التطبيقات العالمية للعديد من الأنظمة المطابقة في الدول الأخرى، أيضا الجوانب الاجتماعية والاقتصادية وفرص التنمية المستقبلية بما يساهم في تحقيق المحاور الثلاثة الأساسية وهي: مجتمع حيوي واقتصادي وطموح.

كما يستهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور الأسر والأفراد الأشد احتياج للتزويد بالدعم المالي، مع التمكين لمن يستحق في التحسين من حالته المعيشية، وتحقيق معادلة الاستقلالية المالية. وتحويل الأشخاص إلى أفراد منتجة عبر التأهيل والتدريب المنتهي بالتوظيف، وتقديم عروض عمل مناسبة بالتنسيق مع صندوق الموارد البشرية.

نظام الضمان الاجتماعي المطور تسجيل

وقد وضعت الوزارة جميع تعديلات وتحديثات منصة الضمان الاجتماعي بما يتوافق مع آلية نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد. وطالبت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المستحقين أفراد وأسر إلى التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور ابتداء من السبت 20/11/2021. كما أعلنت أنه سيتم إغلاق المنصة الحالية للضمان الاجتماعي يوم 23 مايو 2022. أيضا سيتم نقل جميع المستحقين للضمان الاجتماعي تدريجيا إلى منصة الضمان الاجتماعي الجديد. على أن يخضع ذلك إلى الشروط والأحكام للنظام المطور، وذلك بعد المراجعة والدراسة لجميع الحالات المستحقة.

رابط تسجيل الكلية التقنية مسائي الترم الثاني 1443

كما أشارت إلى أنه سيتم بدء دراسة استحقاق المتقدمين في شهر ديسمبر للعام الجاري ٢٠٢١، ويبدأ إيداع أول معاش الضمان الاجتماعي ابتداء من شهر يناير ٢٠٢٢. أيضا يتمكن المستحق من تقديم اعتراض استحقاق الضمان الاجتماعي في مدة خلالها 30 يوم من تاريخ إبلاغ المستحقين بقرار الوزارة. على أن يتم النظر في جميع اعتراضات الضمان الاجتماعي المقدمة وفق القواعد والإجراءات طبقا لما يرد إليها من اعتراضات وتظلمات.

آلية الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت الموارد البشرية عبر الموقع الإلكتروني عن بدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور وفقا للمرسوم الملكي الذي صدر في ٢/٤/١٤٤٢. وذلك بهدف تحقيق الاستقرار وإتخاذ كافة الوسائل اللازمة من أجل تقديم الدعم المادي المناسب للأسر الأكثر استحقاقا، وضمان تغطية الاحتياجات الأساسية لكل فرد وأسرة مستحقة.

الضمان الاجتماعي المطور رابط التسجيل

كما طالبت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع المستحقين والراغبين في التعرف على المزيد من تفاصيل وآلية الضمان الاجتماعي الجديد الولوج إلى رابط التقديم والإطلاع على النظام المطور للضمان الاجتماعي 1443.

كما حدثت الوزارة منصة الضمان الاجتماعي بما يتوافق مع الآلية الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي المطور، بعد قيامها بكافة التحديثات والتعديلات اللازمة. أيضا أوضحت أن المنصة القديمة والجديدة للضمان الاجتماعي ستعملان بالتوازي حتى ٢٣ مايو من العام القادم، حتى انتهاء نقل المستفيدين بشكل تدريجي.

آلية احتساب المعاش في النظام الجديد للضمان الاجتماعي

وضعت الموارد البشرية آلية احتساب معاش الضمان الاجتماعي من خلال تحديد القيمة المكتسبة لجميع أفراد الأسرة الدخل الشهري سواء للفرد المستقل أو الأسرة. على أن يتم خصم 50% من إجمالي الدخل الشهري ثم إضافته لمجموع الدخل المكتسب من دعم الحكومة بإستثناء برامج المساندة وذوي الإعاقة. ويتم مقارنة الدخل المكتسب بالحد الأدنى للمعاش طبقا لعدد أفراد الأسرة، 1100 ريال للعائل، 550 ريال لكل فرد.

خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

كما حددت الموارد البشرية خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور موضحة كلا من مواعيد صرف الضمان الاجتماعي والفئات المستحقة كالتالي:

  • التوجه إلى رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور.
  • يقوم المتقدم أولا بالتعرف على الأحكام والشروط.
  • كتابة المعلومات الأساسية المطلوبة للتسجيل.
  • التأكد من دقة البيانات، إذ سيتم مراجعة البيانات بدقة من نظام الضمان الاجتماعي.
  • الضغط على إرسال.
  • تقوم اللجنة المختصة بفحص الطلب.
  • يتم الرد على المتقدم خلال موعد أقصاه ٣٠ يوم من تاريخ تقديم الطلب.

مواعيد صرف معاش الضمان الاجتماعي الجديد

تم تحديد مواعيد الضمان الاجتماعي الجديد كالتالي:

  • يبدأ نظام الضمان الاجتماعي المطور في استقبال طلبات التسجيل بدء من السبت ٢٠ نوفمبر ٢٠٢١.
  • يستمر العمل بالمنصتين على التوازي حتى ٢٣ مايو ٢٠٢٢.
  • تغلق المنصة الحالية يوم ٢٣ مايو.
  • تبدأ اللجنة المختصة بفحص طلبات المتقدمين الجدد خلال شهر ١٢ من العام الجاري.
  • إيداع أول معاش شهر ١ من العام ٢٠٢٢.
  • يمكن تقديم الاعتراض خلال مدة ٣٠ يوم من تاريخ إبلاغ الوزارة.

الفئات المستحقة معاش الضمان الاجتماعي المطور

كما أعلنت الوزارة عن المستحقون لمعاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور ١٤٤٣ لكل سعودي يقيم داخل المملكة العربية السعودية إقامة دائمة. بينما سيتم استثناء الفئات التالية من شرط الجنسية:

  1. الزوجة والمطلقة والأرملة للسعودي، وممن لهم أبناء سعوديين الجنسية، بشرط إقامة المرأة والأبناء إقامة دائمة مع توفر الإقامة سارية المفعول.
  2. أبناء كلا من المطلقة والأرملة سعودية الجنسية من زوج أجنبي غير سعودي، بشرط إثبات زواج المرأة بمستند رسمي، مع الإقامة الدائمة سارية المفعول في المملكة.
  3. جميع الأشخاص أصحاب الإعاقة والأرامل ذوات الأيتام والأيتام، بشرط أن يكون ممتلك بطاقة تنقل سارية المفعول.

هل يطبق النظام المطور على المسجلين سابقا

تجيب الموارد البشرية عن سؤال هل يطبق نظام الضمان الاجتماعي المطور على المسجلين سابقا؟. إذ أشارت إلى أنه سيتم تطبيق النظام وقت النفاذ لمدة لا تزيد عن سنتين، وسيتم تطبيق النظام المطور بشكل تدريجي.

أهلاً بك يستمر تطبيق نظام الضمان الإجتماعي السابق على المستحقين من المستفيدين المسجلين وقت نفاذ النظام لمدة لا تزيد على سنتين ، وسيتم تطبيق النظام المطور عليهم واستقبال طلبات التسجيل بشكل تدريجي في حال انطبقت عليهم شروط الأهلية ,, شاكرين لك .

كما أجابت الموارد البشرية السعودية عن سؤال آلية احتساب معاش الضمان الاجتماعي المطور ١٤٤٣؟. أيضا أوضحت أنه سيتم احتساب المعاش ضمن آلية مصممة بدقة من أجل تقديم الدعم المناسب للمستحقين.

أيضا توضح الوزارة إجابة السؤال الأكثر بحثا، ما الفرق بين النظام القديم والمطور؟. وتجيب الموارد البشرية، أن نظام الضمان الاجتماعي المطور يستهدف الفئة الأكثر احتياجا في المجتمع، بغض النظر عن الحالة الاجتماعية كما كان في السابق. كما يضمن الضمان الاجتماعي المطور وصول المعاش إلى المستحقين، مع التمكين لتحقيق الاستقلال المادي. إضافة إلى ما سبق، يدعم المستحقين ليصبحوا أفراد منتجين بدلا من محتاجين، من خلال الرقابة والمتابعة المستمرة لتحقيق أهداف البرنامج.