نظام حماية البيانات الشخصية السعودي ما هو ؟

نظام حماية البيانات الشخصية السعودي ما هو ؟

نظام حماية البيانات الشخصية السعودي تم الموافقة من مجلس الوزراء خلال جلسة اليوم الثلاثاء الموافق 14 سبتمبر من خلال الاتصال المرئي بالملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عبر رئاسة خادم الحرمين الشريفين للحصول على موافقة نظام حماية البيانات الشخصية. ويقدم النظام آلية قانونية تحمي الشخصية من التعدي والافشاء بأي شكل من الأشكال، ما يمنع انتهاك البيانات الشخصية للأفراد والهيئات.

نظام حماية البيانات الشخصية السعودي

يضع نظام حماية البيانات الشخصية عقوبات صارمة لكل من يستغل البيانات الشخصية للمواطن من خلال تنظيم عملية التعامل مع بيانات المواطن الشخصية الخاصة بالأفراد في عدد من الجوانب.

كما يخضع نظام حماية البيانات الشخصية لإجراء وقائي لمرحلة جمع بيانات المواطنين خلال معالجة وتخزين واستخدام وتمرير البيانات من خلال توفير حماية البيانات في الصورة الورقية أو الإلكترونية.

تشمل الحماية التي يوفرها نظام البيانات الشخصية، البيانات النصية، مقاطع الفيديو، الصور، المقاطع المنتجة من خلال كاميرات التصوير.

يحدد النظام كذلك الضوابط التي تحكم استعمال البيانات من خلال جمعها بالطريقة النظامية في النطاق المحدد، والتصحيح والإتلاف، والمعايير التي يتم من خلالها الإفصاح عن البيانات.

آلية نظام حماية البيانات الشخصية

يفرض نظام حماية البيانات الشخصية الضوابط الواضحة بخصوص تقييد الوصول إلى البيانات ومعالجة البيانات للمواطن، في حالات الوفاة، بيانات القصر، حق الورثة في إتلاف البيانات.

يحدد نظام الحماية تصنيفات البيانات وفقا لكلا من؛ البيانات الصحية، بيانات الجنائية، الائتمان، الصور، نسخ الوثائق.

يمنع النظام على الجهات المعنية بجمع البيانات من حفظها بغرض نشرها أو تقديمها ضمن الخدمات الخاصة للأفراد، بدون الحصول على موافقة صريحة من صاحب البيانات.

موعد العمل بنظام حماية البيانات الشخصية

يبدأ موعد تطبيق نظام حماية البيانات الشخصية حيز التنفيذ خلال 180 يوم من تاريخ نشره.

سيتم حماية البيانات الشخصية بمختلف أنواعها مهما كان شكلها، وفقا لما أعلنته سدايا الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

ومن شأن نظام حماية البيانات الشخصية حماية البيانات للأفراد بما تشمل، الاسم، الهوية، العنوان، أرقام التواصل، السجلات، أرقام الحسابات البنكية، الممتلكات الشخصية.

يهدف نظام حماية البيانات الشخصية إلى الحفاظ على بيانات الأفراد الشخصية، من خلال تنظيم مشاركة البيانات بين الجهات بطرق تمنع إساءة استخدام البيانات ومنع الممارسات الخاطئة.

وأكد رئيس هيئة سدايا دكتور عبدالله الغامدي على أن نظام حماية البيانات الشخصية يساهم في تعزيز الثقة والعمل المشترك بين الأفراد والجهات.

ويحترم النظام مبدأ الخصوصية الخاص بالفرد، من خلال خلق مجتمع آمن، يساهم في صناعة التحول الرقمي القائم على بيانات الذكاء الاصطناعي.

نظام حماية البيانات الشخصية سدايا

أشار الغامدي إلى أن توجه نظام حماية البيانات الشخصية سدايا يحظى باهتمام رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات الأمير محمد بن سلمان، حيث أن التحول الرقمي يعتبر أحد الركائز الأساسية لتحقق أهداف رؤية المملكة 2030.

وذلك من خلال التطوير المستمر لبنية التحول الرقمي والداعم للابتكار، ما يسهم في تمكين القطاع الخاص من نمو الأعمال التجارية وجذب استثمارات أجنبية، ما يضمن استدامة اقتصاديا وريادة عالمية وسيادة وطنية للبيانات، باعتبارها المورد الرئيسي للاقتصاد الرقمي.